ضيق مجرى البول أو تضيق الاحليل..العلاج في الهند مع د.فارس عرب



ضيق مجرى البول أو تضيق الاحليل

تعريف قناة مجرى البول أو الاحليل: Urethra
عبارة عن أنبوب يبدأ من المثانة لينقل البول إلى خارج الجسم.
وعند الذكور: نجد أن مجرى البول داخل القضيب (العضو الذكري) المسئول عن نقل المني خارج الجسم.
أما الإناث: يوجد هذا المجرى أمام الفتحة التناسلية، ونجد أن هذه القناة أقصر في الطول عند الإناث.

تعريف آخر: الاحليل هو عبارة عن قناة بولية محاطة بجسم إسفنجي يقع بين الجسمين الكهفيين للقضيب ويوجد هنالك جزئيين رئيسيين لهذه القناة هما الاحليل الأمامي الذي يحتوي على (الجزء الحشفي ،المنسدل،والبصلي) والاحليل الخلفي والذي يحتوي على الجزء الغشائي والبروستاتي .

اسباب تضيق مجرى البول:

نتيجة حدوث تليف في جدار مجرى البول بسبب:
1 - إصابات مجرى البول.
2 - الالتهابات المتكررة والناتجة عن الأمراض الجنسية خصوصاً مرض السيلان الذي يشيع في فئة الشباب الذين يمارسون الحياة الجنسية بصفة غير شرعية ،ومرض الالتهاب الحشفة الجاف الطامس BALANITIS XEROTICA OBCITERANS الذي يصيب الحشفة وحفرة الأحليل وأحيانا الأحليل الأمامي، بكامله فيسبب تليفا شديدا خارجيا وداخليا مع تضييق في تلك المجاري والصماغ البولي.

3 - استخدام المواد الكيميائية العالية اللزوجة عند ممارسة العادة السرية.
4 - بعد إجراء عمليات متعددة بالمنظار الجراحي عبر الإحليل وهذا النوع من التضيق يكون منتشراً في المرضى المسنين وذلك لاستئصال البروستاتا والأورام من المثانة البولية.
5 - نتيجة حادث مروري أو حادث سقوط على منطقة الحوض فتنكسر بعض أجزاء عظم الحوض وبالتالي تتمزق أنسجة الإحليل بشكل جزئي أو كلي مع اصابة العجان وما هو جدير بالذكر أن هذا النوع من التضيق هو الأكثر شيوعاً في بلدنا وذلك نتيجة زيادة معدل الحوادث المرورية، بعكس الدول الأوروبية والأفريقية حيث تكون الأسباب الأخرى هي الأكثر شيوعاً.
6 - سبب خلقي والذي يظهر عادة عند الرضع الذكور.

الاعراض:
- صعوبة في التبول وذلك نتيجة تضيق المجرى البولي وضعفاً في قوة دفع البول، مع تخفيف في سمك البول المندفع
- أحياناً تتعدد اتجاهات مجرى البول
- اضافة الى حرقة التبول
- عدم الرضا عن تفريغ المثانة البولية والشعور ببول متبقٍ داخل الجسم.
- هناك حالات نادرة يشتكي فيها المريض بألم في الخاصرتين نتيجة ضغط البول المتزايد على الحالبين وبالتالي على الكليتين، فيكون في هذه الحالة قصور في عمل الكليتين وما يسمى بالفشل الكلوي.
- اطالة في مدة التبول الزمنية وتأخر في ابتداء التبول (الحصر)

ويمكن القول أن ان أغلبية المرضى المصابين بهذا المرض يشتكون من أعراض بولية تشمل الصعوبة في التبول مع تقطيعه وتكراره والالحاح البولي والصعوبة في تفريغ المثانة وبطء في جريان البول وتفرعه وتقاطر البول بعد الانتهاء من التبول وأحيانا الاحتباس البولي والتهاب البروستاتا

مضاعفات تضيق مجرى البول:
- صعوبة التبول
- التبول المتكرر
- ضعف اندفاع البول
- التهابات متكررة في المثانة والبروستاتا
- احتباس البول مع صعوبة تركيب قسطرة بولية لعلاج الاحتباس
- تهيج أو ضعف في عضلة المثانة
- حصوات المثانة
- في بعض الحالات الشديدة يمكن حدوث قصور في وظائف الكلى.

التشخيص:
ننصح بعدم التأخر ومراجعة طبيب متخصص في المسالك البولية لتشخيص الحالة بدقة بواسطة :

- إجراء أشعة صاعدة وأشعة أثناء التبول على مجرى البول.
- قياس اندفاع البول لتحديد الحالة بدقة: وهذا الفحص بسيط جدا لا يتطلب إلا أن تتبول كمية كبيرة من البول في جهاز يقيس سرعة سريان البول ويعطي بعض الأرقام التي تفيد في تحديد الأسباب.
- يمكن تشخيص حالة «التضيق الإحليلي» بصفة مؤكدة بالمنظار الجراحي وبالتالي يتم قطعه وتوسيع الإحليل، وهذا هو التشخيص الأكيد
- كما تكون الاستعانة في التشخيص بالأشعة الملونة في منطقة الحوض.
- لمنظار الفيديوي للاحليل يعتبر مكملا لتشخيص التضيق.

علاج ضيق مجرى البول:
يتوقف العلاج في مثل هذه الحالات على درجة الضيق، وكذلك على سببه،

- في الحالات البسيطة:
يمكن الاكتفاء بالمتابعة الدورية أو التوسيع الداخلي باستخدام موسعات معدنية داخل مجرى البول وتجرى هذه العملية بمخدر موضعي عادة.

- في الحالات الشديدة:
يلزم إجراء شق للجزء المتليف من مجرى البول بواسطة المنظار الضوئي باستخدام "السكين البارد" أو "الليزر"، وهذا الحل قد لا يكون حلاًّ نهائيًّا، أي أن الضيق قد يعود من جديد نتيجة عودة الأسباب أو إذا كان هذا الضيق لا يستجيب بسهولة للمنظار أو يتكرر سريعًا بعد المنظار، فتحتاج لإجراء المنظار مرات أخرى، ولكنه في النهاية حل غير جراحي وعادة يكون سهلاً .

وللتوضيح أكثر نقول انه يكون بإجراء عملية جراحية بالمنظار وهي تعتبر من العمليات الحديثة، ويستوجب على المريض المتابعة بالعيادة الخارجية باستمرار للتأكد من عدم ارتجاع الضيق، خصوصاً في السنة الأولى بعد العملية حيث من الممكن أن يحتاج المريض إلى توسيع منتظم في العيادة الخارجية مع متابعة العلاج.

- في بعض الحالات قد نحتاج إلى استئصال التليف جراحيًّا وإعادة توصيل مجرى البول.

وبشكل مفصل نقول أن استراتيجية العلاج الحديثة تكون بطريقة السلم الترميمي الجراحي .
THE RECONSTRUCTIVE LADDER APPROACH وهذا يتركز على أساس طريقة الابتداء في ابسط العمليات المنظارية ويتطور الى عمليات جراحية معقدة وصعبة اذا اقتضى الامر حيث يبدأ في توسيع الاحليل ، ومن ثم الى شد التضيق بواسطة المنظار او بواسطة الليزر وينتهي بالجراحة الترميمية
( RECONTRICTIVE SURGERY ) اذا كان هنالك داعي مرضي لذلك .

وفي الوقت الحاضر طورت طرق حديثة لنقل الانسجة لتصبح ستراتيجية في الجراحة الترميمية .

أما طريقة التوسيع فتكون بواسطة القسطرة وهي الطريقة العلاجية عند المرضى اللذين عندهم تضيق ندبي بسيط في الغشاء الباطني للاحليل فقط واللذين لم يشخص عندهم تليف في الجسم الإسفنجي المحيط بالاحليل ،وكذلك تستعمل هذه الطريقة عند المرضى الذين لايمكن إجراء أي عملية منظاريه او جراحية لهم وذلك لاسباب مرضية أخرى .

(ENDOSCOPIC DIRECT – VISION INTERNAL URETHROTOMY ) (DVIU) فتكون للتضيقات الاحليلية التالية :

1. تضيق لا يزيد طوله على السنتيم الواحد .
2. تضيق موجود في الجزء البصلي للاحليل (BULBOUS URETHRA).
3. تضيق لم تجرى له عملية الشدخ المنظاري من قبل .
4. في حالة عدم نجاح الشدخ المنظاري في المرة الأولى للتضييق فان التشخيص المنظاري والإشعاعي يجب أن يعمل قبل الشدخ للمرة الثانية .

في حالة عدم نجاح عملية الشدخ المنظاري للتضيق بعد المرة الثانية فان العملية التعويضية او الترميمية الجراحية تكون من الدواعي الإكلينيكية (URETHRAL RECONSTRUCTIVE SURGERY).

ومن الدواعي الإكلينيكية للجراحة التعويضية والترميمية للتضيقات الاحليلية المتكررة هو وجود تليف في الجسم الإسفنجي وبعدما فشلة العمليات المنظارية بالتخلص من التضّيق، وكذلك هنالك دواعي كلينكية اخرى تحتم القيام بالعملية الجراحية الترميمية لتضييق الاحليل وهو وجود الناصور الاحليلي (FISTULA).

اما احدث وانجح عملية جراحية ترميمية للتضيق الاحليلي فهي عملية تفاغر الاحليل الجراحية (ANASTOMOSIS OF THE URETHRA)وتتميز بقلع التضيق وترقيع الاحليل، وهذه العملية تكون صالحة للتضيقات الاحليلية الموجودة في الجزء الـبصلي للاحليل وبطول لا يزيد على ثلاثة سنتمترات

اما عملية رأب الاحليل البديلي والمسمى بالـ (SUBSTITUTION URETHROPLASTY) فهي عبارة عن ترقيع للاحليل برقعة نسيجية من الجسم نفسه (GRAFT) او ترقيع للاحليل بشريحة من الجسم نفسه (FLAP) ،ودواعي هذا الترقيع الكلينيكية تكون عادة للتضيقات المتواجدة في الجزء البصلي من الاحليل وفي نفس الوقت وجود تليف للجسم الإسفنجي المحيط بالاحليل كذلك .

اما في حالة وجود تضيق في الجزء الأمامي من الاحليل (المنسدل) وفي نفس الوقت تليف واسع النطاق للجسم الإسفنجي في هذه المنطقة من الاحليل المتضيق فان عملية الترقيع بشريحة جلدية (GENITAL SKIN ) وتستعمل رقعة نسيجية (GRAFT) لترقيع الجزء الداخلي من التضيق مع العلم بان هذه الشرائح تؤخذ اما من شريحة جلدية من المنطقة الجنسية (GENITAL SKIN ISLAND)او من الطبقة اللفافة السلخية الداخلية للصفن (DARTOS FASCIA) لترقيع هذه التضيقات .

لتنسيق العمليات في الهند تواصل مع
د.فارس عرب
00919999668016