تكميم المعدة ,قص المعده Sleeve gastrectomy..العلاج في الهند مع د.فارس عرب


قد يلجأ بعض الأشخاص المصابين بالسمنة المفرضة إلى إجراء العمليات الجراحية لتخفيف الوزن بعد الفشل في إنقاص الوزن عن طريق اتباع حمية غذائية أو ممارسة التمارين الرياضية ، وهناك العديد من أنواع العمليات الجراحية التي يتم إجرائها لهذا الغرض وتعتبر عملية تكميم المعدة Sleeve gastrectomy من أنجح العمليات الجراحية حيث يتم عن طريق هذه الجراحة بتكميم المعدة إلى 85% منها ، وبالتالي تصغر المعدة ويفقد المريض الكثير من وزنه لأنه سيشعر بالشبع بعد تناول كميات صغيرة جدا من الطعام ، وقد يستمر نقصان الوزن بعد العملية لمدة قد تصل إلى 24 شهر . وليكون المريض مؤهلا لإجراء هذه العملية يجب أن تكون الزيادة في وزنه تعادل الاربعين كيلوغرام عند الذكور وستة وثلاثين كيلوغرام عند الإناث ، أو أن يكون مؤشر كتلة الجسم بين 35-39.9 

الجراحة :
يتم تخدير المريض تخدير عام ، يوجد خياران لإجراء العملية فمن الممكن إجراء شق كبير في البطن أو بواسطة المنظار وذلك عن طريق بعض الجروح الصغيرة في البطن وتتميز جراحة المنظار بأنها لا تسبب أوجاع كبيرة لدى المريض كما أنه بإمكانه مغادرة المستشفى في وقت أبكر من الجراحة المفتوحة ، وعادة يبدأ الطبيب الجراح بإجراء عملية المنظار أولا وإذا اضطر إلى اللجوء للعملية الجراحية المفتوحة فسيفعل .
يقوم الجراح بتحديد مكان المعدة ويفك الأنسجة المحيطة بها ثم يقوم باستئصال 85% من حجم المعدة ويغير من شكل المعدة من شكل الجيب إلى شكل الكم ، وفي بعض الحالات يضطر الجراح إلى استئصال المرارة لتجنب أي مشاكل في حصوية في المرارة ، ويمكن استبدال عملية استئصال المرارة بتناول بعض الأدوية لتذويب الحصوات الناتجة عن العملية بعد إجرائها ، وبعد الانتهاء من العملية يقوم الطبيب بإيقاظ المريض وأخذه إلى غرفة اِلإنعاش .

المضاعفات :
– من الممكن أن يسبب التخدير العام بعض الاثار الجانبية مثل الغثيان أو التقيؤ أو مشاكل في التبول أو عض الشفتين وتكسير الاسنان ، التهاب الحلف ، الصداع ، ومن الممكن أن يتعرض لمشاكل أكبر من ذلك مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو الالتهاب في الرئة .
– من الممكن أن تسبب عملية تكميم المعدة بعض الاثار الجانبية مثل النزيف أو العدوى ، التسرب أو الانسداد ، أو ظهور ندبة ، ومن الممكن أن يتعرض المريض إلى عدوى سطحية .
– قد يحدث تكسير في المشابك المستخدمة في عملية الاستئصال وقد يسبب ذلك حدوث تسريب في بعض السوائل من المعدة إلى البطن وقد يضطر الطبيب إلى إجراء عملية جراحية أخرى .
– في حالات نادرة جدا ممكن أن تسبب العملية حدوث انسداد في الأمعاء أو انسداد في المعدة ، وقد يضطر الطبيب إلى إجراء عملية أخرى لفتح الانسداد .

فترة ما بعد العملية الجراحية :
يظل المريض في المستشفى لمدة ليلة أو ليلتين تحت المراقبة ، ويضع له الطبيب المختص قثطار فولي لتصريف البول من المثانة ويوضع له جهاز لمساعدته علىالتنفس حتى لا يتعرض من أي التهاب رئوي أو مشاكل في التنفس ، وفي اليوم التالي للعملية الجراحية يقوم الطبيب بعمل أشعة للمعدة للاطمئنان بأ،ه لا يوجد أي انسداد أو تسربات . ويطلب الطبيب من المريض أن يتحرك قليلا أثناء وجوده بالمستشفى كأن يتمشى في الممر قليلا حتى لا يتعرض لأي جلطات دموية أو التهابات رئوية أو إمساك .
عند السماح للمريض بتناول الطعام يتم تناول كمية قليلة لأن المعدة أصبت لا تتسع للكميات الكبيرة من الطعام بعد تصغيرها ، ويجب أن تكون كمية الطعام حوالي 2-4 أوقية ، ويوصف الطبيب للمريض بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل الحديد والكالسيوم .

فترة النقاهة المنزلية :
هناك بعض الأمور الواجب فعلها بعد العودة إلى المنزل كأن يقوم المريض ببعض التمارين الرياضية الخفيفة لمدة نصف ساعة والمشي في الشهر الأول ، ويقوم بتناول وجبات سائلة لمدة أسبوعين ، ومن ثم إدخال بعض الأطعمة الطرية أو المهروسة ، ويجب أن تكون الوجبات الرئيسية غنيةب البروتينات حتى تساعد على التئام الجروح والشفاء تماما من العملية ، مع الحرص على تناول الطعام ببطؤ حتى لا يتعرض المريض إلى التقيؤ ، ومراعاة عدم شرب السوائب قبل الوجبات أو بعدها مباشرة فعليه الانتظار نصف ساعة بعد الوجبة أو قبلها ، ويمنع تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين والمشروبات الغازية والكحولية ، ولا يجوز بذل أي مجهود أو نشاط كبير أو رفع أي شيء يزيد عن 4 كيلوغرام .

ما مقدار الوزن الذي سأفقده بعد عملية تكميم المعدة؟
يفقد المريض 70 الى %80 من الوزن الزائد خلال السنة الاولى بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار و يستمر فى النزو ل حتى يصل الى الوزن المثالى. لا تصلح عملية تكميم المعدة لمرضى السمنة المفرطة الذين يعانون من ادمان السكريات التى تمثل تناولها جزء من حياتهم وتوازنهم النفسى ( الذين يشعروا بالسعادة لتناول الحلوى والشيكولاته) هولاء يحتاجون الى عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار.
عملية تكميم المعدة بالمنظار لا تحتاج رعاية طبية طوال الحياة مثل العمليات الاخرى. ويمكن أجراؤها لكبار السن والاطفال والمراهقين حيث انها لاتؤثر على امتصاص العناصر الغذائية.

ماذا نأكل بعد العملية؟
بعد العملية مباشرة تبدأ مرحلة السوائل لمدة 14 يوم
عصير تفاح او كوكتيل بيور
نعناع
شوربة أو لحمة (فاضية)
اللبن منزوع الدسم
شوربة عدس مخففة.
ينسون
كراوية
بعد ذلك تبدأ مرحلة الطعام اللين لمدة 3 أسابيع.
بطاطس – شوربة خضار- كبدة فراخ – بقسماط – فول- زبادى خالى الدسم
– جبنة قريش – بيض.
فواكة ( تفاح بدون قشر) – موز
بعد ذلك يمكننا الأكل طبيعى ولكن يجب مضغ الطعام جيداً وعدم البلع
إلا بعد تمام المضغ.
لايحتاج المريض لفيتامينات بعد العملية لفترة طويلة.

مقابله لاحد المرضى


للتنسيق الرجاء التواصل
00919999668016
لاتتردد بالتواصل
متوفر على واتس تب
فايبر
تانغو
لاين
من 7 صباحا و حتى 7 مساء بتوقيت مكة المكرمه
india.arabic.mc@gmail.com
الرجاء تصوير التقارير الطبية وجواز السفر للاستعلام عن العلاج المطلوب

د.فارس عرب