افضل مستشفيات استبدال مفصل الورك في الهند


استبدال مفصل الورك في الهند، عملية استبدال مفصل الحوض في الهند، علاج الحوض في الهند، احسن مستشفيات جراحة الحوض في الهند، مستشفيات استبدال مفصل الورك في الهند، زرع مفصل الورك في الهند

تعتبر الهند من اكثر الدول تقدما في مجال استبدال مفصل الورك في الهند لوجود العديد من الجراحين المختصيين في مختلف مجالات استبدال مفصل الورك والمستشفيات الهندية توفر احدث تقنيات جراحة الحوض.

يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل الشديد في الورك إلى ألم شديد، وإلى عدم القدرة على المشي. لتخفيف الألم وتحسين قدرة المريض على المشي، يجري الطبيب له عملية جراحية لاستبدال مفصل الورك. جراحة استبدال مفصل الورك هي عملية آمنة جدا. ويمكنها أن تساعدَ على تخفيف الألم، وتحسين القدرة على الحركة والمشي. ولكن هناك بعض المضاعفات مثل سائر العمليات الجراحية الأخرى. ومن المهم أن يفهم المريض هذه المضاعفات المحتملة، وماذا يمكنه أن يفعل هو والفريق الطبِّي المسؤول عن رعايته لمنع حدوثها. سوف يساعد هذا البرنامج التثقيفي على تكوين فهم أفضل لهذه العملية الجراحية، وكيف يمكن للمريض المساعدة في الوقاية من حدوث المضاعفات.

التشريح

يربط مفصل الورك الطرف السفلي مع عظم الحوض. يكون رأس عظم الفخذ على شكل كرة تدخل التجويف الموجود في عظم الحوض. يجب أن يكون سطح الكرة وسطح التجويف أملسين، ويسمحان بحركة غير مؤلمة.

العلاج الجراحي لمفصل الورك

تجري العملية من خلال شق في الورك. تستغرق العملية الجراحية عادة من ساعة واحدة إلى ثلاث ساعات. يجري قطع رأس عظم الفخذ، ثم يجري تحضير التجويف لاستقبال سطح اصطناعي يعرف باسم “المفصل الاصطناعي” أو البدلة. يوضع مفصل اصطناعي معدني عالي الجودة بدلا من رأس الفخد وعنقه. يستبدل التجويف بغلاف معدني مبطن بطبقة من البلاستيك الطبي ذي الكثافة العالية. قد يتطلب الأمر إلصاق المفصل الاصطناعي بالعظم اعتمادا على نوعه. ولكن هناك أنواعا من المفاصل الاصطناعية التي لا تحتاج إلى اللصق. وفي هذه الحالة، ينمو العظم المحيط ويلتحم مع المفصل الاصطناعي، ويعمل على تثبيته في مكانه مثل اللاصق أو الملاط. يغلق الجلد بعد انتهاء العملية. ويمكن أن يستخدم أنبوب نزح، يدعى هيموفاك، للتخلص من السائل الزائد.

الوقاية من المضاعفات

هذه العملية آمنة جدا. ولكن هناك العديد من المخاطر والمضاعفات المحتملة، رغم أنه من المستبعَد حصولها. يجب أن يتعرف المريض إلى هذه المضاعفات تحسبا لحصولها، لأن معرفتها قد تجعله قادرا على مساعدة الطبيب في الكشف عنها في وقت مبكر. تشمل هذه المخاطر والمضاعفات:
المخاطر الناجمة عن التخدير.
المخاطر الناجمة عن جميع أنواع العمليات الجراحية.
المخاطر الناجمة عن هذه العملية تحديدا.

سوف نستعرض بعض الطرق لمنع حدوث هذه المضاعفات. تشمل المخاطر الناجمة عن التخدير، على سبيل المثال لا الحصر، النوبات القلبية والسكتات الدماغية والالتهاب الرئوي والجلطات الدموية في الساقين. يمكن أن تحدث جلطات دموية في الساقين. وتظهر بعد بضعة أيام من الجراحة عادة، مما يتسبب في تورم الساق والألم الشديد. يمكن أن تنتقل هذه الجلطات الدموية من الساقين إلى الرئتين، حيث تسبب ضيقا في التنفس وألما في الصدر، وقد تؤدي إلى الموت. ويمكن أحيانا أن يحدث ضيق التنفس من دون سابق إنذار. ولذلك، من المهم للغاية أن يخبر المريض الأطباء والممرضات عن حدوث هذه الأعراض. يساعد نهوض المريض من الفراش والمشي بعد وقت قصير من العملية الجراحية على الحد من مخاطر حدوث الجلطات الدموية في الساقين. قد يعطى المريض أيضا مميعات للدم، ويستخدم أحذية ضاغطة لمنع تكون الجلطات الدموية. هناك بعض المخاطر التي يمكن أن تنجم عن أي نوع من العمليات الجراحية، وهي تشمل: العدوى في مكان عميق أو على سطح الجلد؛ فإذا أصابت العدوى منطقة المفصل الاصطناعي، فقد تستدعي الضرورة ازالته . وقد يعطى المريض مضادات حيوية عبر أنبوب وريدي قبل العملية وبعدها لمنع حصول العدوى. يمكن أن يستخدم قثطار في المثانة لتقليل الحاجة للذهاب إلى الحمام، لأن المريض لن يتمكن من المشي بشكل مستقر خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة. ينزع القثطار عادة في اليوم الثاني بعد العملية لمنع التقاط العدوى بسبب استخدامه. ينبغي على المريض إبلاغ الممرضة أو الطبيب عن أية مشاكل في التبول بعد إزالة القثطار، مثل صعوبة التبول أو ألم أو حرقة خلال التبول. النزف، سواء في أثناء العملية أو بعدها، بعض النزف والنزح أمر متوقع بعد الجراحة. يقوم الطبيب عادة بمراقبة مستويات الدم لدى المريض لتحديد ما إذا كان يحتاج إلى نقل الدم، أو إلى علاج آخر لتعويض الدم. يدخل أنبوب نزح، بالقرب من موقع العملية الجراحية لمنع تراكم السوائل الزائدة والدم في المنطقة المحيطة بالورك. يمكن أحيانا جمع الدم وتصفيته لإعادته إلى جسم المريض في الساعات الأربع الأولى، مما يساعد على المحافظة على مستويات الدم مرتفعة بعد العملية الجراحية. ظهور ندبة على الجلد قد تكون مؤلمة أو شكلها غير مقبول. هناك مخاطر ومضاعفات أخرى تتعلق بهذه العملية الجراحية تحديدا. وهي نادرة أيضا. ومع ذلك، من المهم معرفتها. يمكن أن تصاب الأعضاء التالية في منطقة الفخذ والورك وبالقرب من منطقة العملية الجراحية: يمكن أن تصاب الشرايين والأوردة المتجهة إلى الساق. كما يمكن أيضا أن تصاب الأعصاب المتجهة إلى الساق، مما يتسبب في ضعف الساق أو نقص في الإحساس. من المهم أن يخبر المريض الممرضة والطبيب عن أي تغيير أو نقص في الإحساس، وكذلك عن أية زيادة مفاجئة للألم في ساقه التي أجريت عليها العملية الجراحية. ويمكن أن ينفصل المفصل الاصطناعي عن العظم المجاور. كما يمكن أن تنخلع الكرة فتخرج من تجويف المفصل. يمكن في بعض الحالات النادرة أن يحدث فرقٌ في الطول بين الساقين. وقد لا يتمكن مفصل الورك الجديد من الحركة مثل مفصل الورك الحقيقي، ويمكن أن يشعر المريض بالتيبس فيه. وفي بعض الحالات النادرة، لا يزول الألم بعد العملية، بل يصبح أشد مما كان عليه قبل العملية. وفي حالات نادرة للغاية، يمكن أن يعاني المريض من ردود فعل تحسسية تجاه المادة اللاصقة المستخدمة. وقد تكون تلك الحساسية قاتلة في بعض الأحيان.

بعد الجراحة

سوف يتمكن المريض من الجلوس جزئيا في السرير أو على كرسي بعد هذه العملية. ولكن من المهم جدا أن يمتنع عن مصالبة ساقيه، أو أن ينحني كثيرا على الورك، أو أن يجلس بشكل كامل في السرير. وهو سيتلقى مساعدة للقيام بذلك. لمساعدة المريض على عدم مصالبة ساقيه، سوف يتلقى وسادة خاصة توضع بين الساقين لإبعادهما عن بعضهما بعضا. وسوف يتعلم كيف ينهض دون الانحناء كليا على الورك. ومع مرور الوقت، يصبح المريض قادرا على زيادة مجال حركته تحت الإشراف الدقيق للمعالج الفيزيائي. وبعد الاستعادة التدريجية لقوة عضلات الورك، يمكن للمريض أن يستأنف معظم نشاطاته المعتادة. يحتاج المريض أحيانا إلى الاستعانة بمسند مشي من أجل تخفيف الضغط عن مفصل الورك الجديد. ومع مرور الوقت، سوف يتمكن من المشي دون أية مساعدة.
الاستعداد لمغادرة المستشفى

بعد يوم من العملية الجراحية، قد يتلقى المريض زيارة من الممرِّضة المسؤولة عن التسريح من المستشفى. سوف تساعده الممرضة على اتخاذ الترتيبات اللازمة بخصوص المعدات والمساعدة التي قد يحتاج إليها في المنزل. إذا وصف الطبيب للمريض أدوية خاصة تتطلب الحقن، مثل مميعات الدم، لاستخدامها في المنزل، سوف يتلقى هو أو أحد أفراد عائلته تعليمات حول كيفية الحقن. يبقى المريض في المستشفى ثلاثة الى أربعة أيام عادة. أما إذا احتاج إلى علاج فيزيائي مكثف أو إلى خدمات تمريضية متخصصة، فقد يضطر إلى الإقامة لوقت قصير في مركز صحي للحصول على أفضل نتيجة من العملية الجراحية؛ وإذا كان بحاجة إلى هذه الرعاية، سوف تساعده الممرضة المسؤولة عن التخريج على اتخاذ الترتيبات اللازمة.

سافر للعلاج في الهند الان
للتنسيق الرجاء التواصل مع
د.فارس عرب
00919999668016
لاتتردد بالتواصل
متوفر على واتس تب وفايبرمن 9 صباحا و حتى 9 مساء
dr.faris.arab@elaj4arab.in
الرجاء تصوير التقارير الطبية وجواز السفر للاستعلام عن العلاج المطلوب