علاج السرطان بالاشعه سايبرنايف CyberKnife ..العلاج في الهند مع د.فارس عرب



سايبرنايف هو نظام  مجسم روبوتي للجراحة الإشعاعية اللمسية, يحقق نتائج مثل الجراحة باستخدام الإشعاع شديدة التركيز لقتل الأورام الحميدة أو الخبيثة. ويتكون النظام من معجل خطي مدمج على الذراع الروبوتية. يتم التحكم فيه بواسطة الكمبيوتر ويسترشد في الوقت الحقيقي بالصور الأشعة السينية في اثناء اطلاق جرعة عالية التركيز من الإشعاع. النظام الآلي قادر على الكشف والضبط لإجراء التغييرات على مدى الدقيقة في المريض، حتى الهدف الذي يتحرك أثناء التنفس.

ما هي الأمراض المستهدفة؟

سايبرنايف يعامل الأورام والآفات الحميدة من الدماغ والعمود الفقري والانسجة الرخوة مثل الرئة والكبد والبنكرياس والبروستاتا. الأورام الابتدائية والمتنقلة وكذلك الأمراض الوظيفية، مثل التشوهات الشريانية الوريدية (AVM) ومثلث التوائم الألم العصبي.

متى يكون سايبرنايف الخيار المناسب؟

الاشعة ليست خيارا مناسبا لكل مريض أو مرض. وكثيرا ما يمكن استخدام سايبرنايف بالتزامن مع العلاجات التقليدية مثل العلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي أو الجراحة. 
سايبرنايف  قد يكون الأفضل، أو الخيار الوحيد، بالنسبة لبعض المرضى في الحالات التالية:
- الورم المتكرر بجانب عضو حساس مثل العمود الفقري، الذي تلقى بالفعل الجرعة القصوى له من الإشعاع.
- ورم بالقرب من عضو حساس  مثل الأعصاب البصرية، حيث العلاج الإشعاعي التقليدي من شأنه أن يشكل خطرا كبيرا على سلامة العضو.
- عندما يكون الخيار الجراحي صعب جدا.
- عندما يكون الخيار الجراحي  غير قادر على إزالة كافة الأنسجة المصابة.
- عندما يكون المريض غير قادر أو غير راغب في الخضوع لعملية جراحية تقليدية.

من يتضمن فريق العلاج بالسايبرنايف؟

المريض واخصائي الاورام وجراح الاورام واخصائي الاشعة للاورام وفريق تشغيل جهاز سايبرنايف.

هل علاج  سايبرنايف مثل العلاج الإشعاعي؟

بالرغم أن كلا أساليب استخدام الإشعاع بالطاقة العالية، الجراحة الإشعاعية اللمسية تختلف من العلاج الإشعاعي التقليدي أو مكثف العلاج الإشعاعي في عدة طرق. العلاجات سايبرنايف  هي أكثر دقة نظرا لقدرة الروبوت للإشارة إلى الهدف في أكثر من 1،000 موضع محتمل بدقة ملليمتر الفرعية. وهذا يعني أن الهدف يمكن علاجه بالكامل مع تقليل الإشعاع إلى الانسجة المجاورة على الفور. يضمن العلاج الكامل في 1 إلى 5 جلسات بدلا من 25 و 40 جلسة.

سايبرنايف  "يرتكز على المريض" وهذا يعني أن النظام يجد ثم يعدل نفسه إلى موقع المريض والورم. هناك مجموعة متنوعة أوسع بكثير من زوايا العلاج يستطيع الكمبيوتر الاختيار من بينها. العلاجات الشعاعية والمسرع الخطي لسكين غاما هي "isocentric" وهذا يعني أن الهدف يجب أن يوضع في مركز أو نقطة اتصال الجهاز للعلاج. سايبرنايف  لا تتطلب استخدام إطار جامد لتثبيت الأهداف ويمكن استخدامه في جميع أنحاء الجسم.

ما هي مزايا وقيود سايبرنايف ؟

سايبرنايف يحقق نتائج مثل الجراحة لكن بدون جراحة مفتوحة. وبالتالي ليس هناك تخدير، وعدم فقدان الدم، او انعاش بعد الجراحة. يستطيع المريض استئناف النشاط العادي بعد الانتهاء من هذا الإجراء. سايبرنايف الجراحة الإشعاعية اللمسية مناسبة حينما يمكن استخدام المجسمات الشعاعية التقليدية. في السابق اقتصر استخدام المجسمات الشعاعية إلى آفات داخل الجمجمة. لكن جري تطوير الأداب السريرية الاشعاعية للانسجة اللينة، سايبرنايف هي التكنولوجيا الأولى التي هي قادرة على أداء هذا النوع من العلاج ابتداء من عام 2001.

للتنسيق الرجاء التواصل مع
د.فارس عرب
00919999668016 

متوفر على واتس تب وفايبر24x7
india.arabic.mc@gmail.com